منتدى المنافسة الثالث للمنطقة العربية

بمشاركة لجنة التعاون الدولي والعلاقات الدولية بالمجلس الوطني للشباب بجمهورية مصر العربية

متمثلاً في

رئيس اللجنة الدكتورة دليلة جمان

 ومستشار اللجنة الدكتور محمد صبري التوابتي

وعضو شباب الأمم المتحدة لرؤية التنمية المستدامة

نبذة تعريفية عن المنتدي 

بحضور 

الدكتورة رولا دشتي الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغربي أسيا الإسكوا بالأمم المتحدة 

ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية

معالي السفير أحمد أبو الغيط

تستضيف سلطنة عمان الثلاثاء القادم فعاليات منتدى المنافسة الثالث للمنطقة العربية ممثلة في مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الذي يعقد بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» يومي 24 و25 مايو الجاري في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض برعاية الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويهدف منتدى المنافسة للمنطقة العربية الثالث بمسقط إنشاء منصة سنوية لتبادل المعرفة حول سياسة المنافسة، وتعزيز المعرفة في الدول العربية، وبناء القدرات على أفضل الممارسات في المنافسة في جميع أنحاء المنطقة.

 

كما يوفر المنتدى منصة مشتركة للحوار ولتيسير التنسيق والتعاون بشأن المنافسة على المستويين الوطني والإقليمي.

 

وسيشارك في المنتدى العديد من الخبراء والمختصين من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وجامعة الدول العربية، ومركز التجارة الدولية، وممثلي أجهزة المنافسة من مختلف دول العالم، من أجل المساهمة في تحسين النمو الاقتصادي والحوكمة في المنطقة العربية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون والتنسيق بين هيئات المنافسة في الدول الأعضاء في الإسكوا، وإرشاد صنع سياسات المنافسة وإنفاذها في المنطقة العربية مسترشدة بأفضل الممارسات الدولية.

 

وتدور الجلسات الحوارية حول عرض أفضل الممارسات الدولية في مجال المنافسة، ومناقشة قوانين وسياسات المنافسة في المنطقة العربية، والخروج بنتائج وتوصيات واستراتيجيات وخطط عمل مشتركة لمواجهة الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود، وتضافر الجهود لتعزيز سياسات المنافسة في إطار التعاون والتكامل الاقتصادي العربي المشترك.

 

الجدير بالذكر أن الإسكوا أطلقت في عام 2020، بالشراكة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منتدى المنافسة للمنطقة العربية الأول، بهدف إنشاء منصة سنوية لتبادل المعرفة حول سياسة المنافسة وإنفاذها لأصحاب المصلحة العرب، ولتعزيز المعرفة وإشراك الأطراف من الدول العربية وكذلك بناء القدرات على أفضل الممارسات في المنافسة في جميع أنحاء المنطقة، فالمنتدى يوفر منصة مشتركة للحوار ولتيسير التنسيق والتعاون بشأن المنافسة على المستويين الوطني والإقليمي

يبني منتدى المنافسة الثالث للمنطقة العربية على زخم المنتديين الأول والثاني. وهو يجمع بين السلطات المعنيّة بالمنافسة ومسؤولين حكوميين وخبراء وأكاديميين لمناقشة، طوال يومين، سبل تحسين سياسات المنافسة. وتستفيد السلطات في الدول الأعضاء في الإسكوا في هذه المناسبة من التعلم بين الأقران إذ يعرض نظراء من بلدان مختلفة دراسات حالة وأفضل الممارسات.

ويهدف منتدى المنافسة الثالث إلى:

 

• المساهمة في حفز النمو وتحسين الحوكمة الاقتصادية في المنطقة العربية، تمشياً مع أهداف التنمية المستدامة

• تعزيز التعاون والتنسيق بين السلطات المعنيّة بالمنافسة في الدول الأعضاء في الإسكوا

• صنع سياسات المنافسة وإنفاذها في المنطقة العربية بالاسترشاد بأفضل الممارسات الدولية

• وضع توصيات واقعيّة للأنشطة المستقبلية المتعلقة بتحسين سياسات المنافسة وإنفاذها في المنطقة العربية

 

 

Files