Mohamad A.B atiwiy
Mohamad A.B atiwiy

فكرة المشروع
بدأت الفكرة من خلال ظهور مشكلة ضعف التحصيل في اللغة العربية خصوصا في مهارة القراءة بشكل ملفت لدى الطلاب في المرحلة الدنيا الاساسية مما استدعى للبحث عن حلول
حيث تبلغ نسبة التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة. وتحصيلهم الدراسي ضعيف حوالي 25% في التعليم الوجاهي بينما نجد أن النسبة في التعلم عن بعد في ظل كورونا ازدادت الى 33% مما جعل هذه المشكلة أمراً محيراً لكل من أولياء الأمور والمعلمين و المختصين.
من خلال الخبرة في التعليم والبحث عن أسباب المشكلة من خلال لقاءات مع المعلمين وأولياء الأمور وتحليل أداء الطلاب وجدت أن هؤلاء التلاميذ لا يعانون من مشكلات أو إعاقات صحية أو عقلية أو سمعية أو بصرية أو حركية و متوسط ذكاهم عادي ولكنهم يحتاجون لطريقة خاصة في التعلم تختلف عن الأخرين تعتمد على التعلم التفاعلي (بالصوت و الصورة و الحركة و الألوان والتحفيز و التشجيع ) يتعلم من خلالها الحروف الهجائية وأصواتها و أشكالها و حركاتها .
لذا قمت بتصميم تطبيق تعليمي بنظام اندرويد باسم ( حروفنا ) كفكرة ريادية وجديدة تتمشى مع التوجه نحو رقمنة التعليم والتعليم المدمج حيث أصبح مستقبل التعليم بحاجة كبيرة إلى مهارات رقمية جيدة.
" حُروفُنا " تَطْبيقٌ لِتَعْلِيمِ الحُروفِ العَرَبيَّةِ بِشَكْلٍ تَرْبَويٍّ وَخُطواتٍ صَحيحَةٍ وَبَسيطَةٍ وَمُمْتِعَةٍ مِنْ خِلالِ رِحْلَةِ الحُروفِ رِحْلَةٍ مُمْتِعَةٍ لِتَعَلُّمِ الحُروفِ العَرَبيَّةِ مَعَ أَصْدِقَائِنَا عُمَرَ وَ سارَّةَ .
إِنَّ هَذَا التَّطْبيقَ سَيَبُثُّ رُوحَ المَرَحِ والْمُتْعَةِ فِي العائِلَةِ بِأَكْمَلِهَا والتَّخَلُّصِ مِنْ التَّوَتُّرِ وَ القَلَقِ عَلَى مُسْتَقْبَلِ الطِّفْلِ التَّعْليميِّ فِي ظِلِّ التَّعَلُّمِ عَنْ بَعْدِ وَتَمْكينِهِ مِنْ تَعَلُّمِ وَحِفْظِ الحُروفِ واتِّقانِها وَ بِالتَّالِي القِراءَةَ الصَّحيحَةِ .
التَّطْبيقُ يَخْدِمُ فِئَةَ الأَطْفالِ مِنْ سِنِّ ( 5 - 7 سَنَوَاتٍ ) لِتَعْلِيمِهِمْ الحُروفَ الهِجائيَّةَ العَرَبيَّةَ . و لِلْأَطْفَالِ اَلَّذِينَ يُعَانُونَ مِنْ مُشْكِلَةِ عُسْرِ القِراءَةِ ( وَهُيَ عِبارَةٌ عَنْ اضْطِرابٍ فِي التَّعَلُّمِ يَتَّسِمُ بِصُعوبَةِ القِراءَةِ نَتيجَةً لِمُشْكِلاتٍ فِي تَحْديدِ أَصْواتِ النُّطْقِ وَتَعَلَّمِ كَيْفيَّةِ رَبْطِها بِالْحُرُوفِ والْكَلِماتِ ( فَكِّ الشَّفَرَاتِ ) لِلتَّخَلُّصِ مِنْ هَذِهِ المُشْكِلَةِ .
يَحْتَوِي التطبيق عَلَى : -
• شَخْصيّاتٌ كَرْتونيَّةٌ وَهُمْ سارَّةٌ وَ عُمَرُ .
• أَكْثَرُ مِنْ 800 مَقْطَعٍ صَوْتي .
• أَكْثَرُ مِنْ 300 صَوَةٍ تَوْضيحيَّةٍ .
• أَكْثَرُ مِنْ 200 مَقْطَعِ فِيدْيُو .
• أَكْثَرُ مِنْ 300 تَدْريبٍ لِتَقْيِيمِ مَدَي مُسْتَوَى الطِّفْلِ فِي التَّعَلُّمِ .
• اخْتِبارٌ شامِلٌ وَ خِتاميٌّ لِجَمِيعِ الحُروفِ .
رابط التطبيق

https://drive.google.com/drive/folders/1SdrOpoGYuky6DXUQwLdX4yO8FvJMYLh…

رابط الفيديوهات على يوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UC4os0iFESthMaK9ZCGkGm9w/videos